الصفحة الأساسية > البديل النقابي > بيان انتخابي
مؤتمر النقابة الجهوية للتعليم الأساسي بتونس:
بيان انتخابي
18 كانون الثاني (يناير) 2010

ينعقد اليوم السبت 16 جانفي 2010 مؤتمر النقابة الجهوية للتعليم الأساسي بتونس بعد طول انتظار تجاوز كلّ التوقعات (مدّة نيابة هذه النقابة الجهوية دخلت عامها السابع في تجاوز صارخ لقوانين المنظّمة أمام صمت للهياكل المسؤولة على تطبيق القوانين: الإتحاد الجهوي وقسم النظام الداخلي)، لهذا لابدّ أن نقيّم عمل النقابة الجهوية المنحلّة.

هذه النقابة ولمدّة تجاوزت الـ6 سنوات لا تكاد تجتمع أصلا حتّى بأعضائها (النظام الداخلي للإتحاد العام التونسي للشغل ينصّ على ضرورة اجتماع هذا الهيكل مرتين في الشهر على الأقلّ) فما بالك بباقي الإطارات النقابية والمعلّمين، وانتهجهت أسلوب عمل تطغى عليه الفوضى والعشوائية، ومعلوم أنّ الفوضى لا يمكن أن تنتج سوى الرداءة!!

إنّ النقابة الجهوية المنحلّة لم تملك يوما تصوّرا أو برنامج عمل واضح، بل تناست وتجاهلت المطالب الملحّة للمعلّمين ولنقاباتهم الأساسية بالجهة نذكر منها على سبيل الذّكر لا الحصر:
- احترام الإتفاقات المصادق عليها وطنيّا وتحديد المراكز الشاغرة في محاضر جلسات وبصفة عادلة في كلّ مدارس جهة تونس.
- وضع مقاييس محدّدة ومتّفق عليها من قبل النقابيين بالجهة للحركة الإستثنائية والإنسانية (تقريب أزواج – مناقلات – وضع صحّي واجتماعي...).
- تشريك ممثّلين عن النقابات الأساسية عند إجراء حركات النقل الإستثنائية أو تحديد المراكز الشاغرة.
- الدفاع عن حقّ النقابيين في تحمّل مسؤولية إدارة مدرسة أو خطّة مساعد مدير (مثال: نقابي بمدرسة قرطاج الياسمينة صمتت النقابة الجهوية المنحلّة لمّا فضّلت الإدارة الجهوية معلّما آخر عليه بالرغم من تفوّق النقابي في المجموع!!).
- الإحاطة بالمنخرطين من متربّصين ووافدين جدد على الجهة وتعزيز الإنتساب النقابي لديهم.
- تملّك كلّ المعطيات المهنية والاجتماعية للمعلمين بالجهة بالتنسيق مع النقابات الأساسية وفق خطّة علمية مدروسة حتى لاتبقى النقابة الجهوية رهينة لدى الإدارة الجهوية!!
- تنشيط الجهة نقابيّا على مستوى الإجتماعات النقابية والندوات والتظاهرات الثقافية، ومساندة التحرّكات النّضالية على غرار ما وقع في جهة بنعروس في قضايا الحوض المنجمي...
- توفير الإعلام النقابي من لوائح وقوانين وبيانات وتطويره باعتماد التكنولوجيا الحديثة...

هذا غيض من فيض،
إنّ النقابة الجهوية للتعليم الأساسي بجهة تونس كان آداؤها ضعيفا للغاية وغائبة عن مسرح الأحداث تماما وإن تحرّكت فبعنصر واحد على أقصى تقدير، شغلها الشاغل وعملها الوحيد هو الحضور في بداية كلّ سنة دراسية في الإدارة الجهوية (تونس 1 وتونس 2) لاقتسام كعكة النقل بصورة وقتية وإرضاء المقرّبين ومن لديهم الوساطات!!!

يا نوّاب مؤتمرنا ، إنّا نتوجّه إليكم كقائمة على أنقاض النقابة الجهوية المنحلّة، إننا نتوجّه إليكم على أساس نضالي لننهض مع بعضنا بوضع المعلّم في جهة تونس عموما حتّى لا تستأسد عليه الإدارة ويعمل مرفوع الرأس!!!

إننّا نتوجّه إليكم على قاعدة الخطوط العريضة التالية:
1 – الدفاع عن حقوق المعلّم ومطالبه الواردة بلوائح مؤتمر النقابة العامة للتعليم الأساسي الأخير وفق خطّة نضالية مدروسة.
2 – احترام قوانين المنظّمة واعتماد مبدإ التسيير الديمقراطي في إدارة الشؤون النقابية وعلى رأسها الإرتكاز على النقابات الأساسية في كلّ عمل نقابي يهمّ الجهة ونبذ الفردانية والشخصانية والزعاماتية!!!
3 – الإلتزام بالدفاع عن الفصل العاشر من القانون الأساسي الّذي يسقّف عدد دورات المسؤولية في المكتب التنفيذي باثنتين والمطالبة بتعميم هذا الشرط على بقيّة هياكل الإتحاد حتّى نضمن التداول على تحمّل المسؤولية.
4 – الدفع نحو محاسبة وتطبيق قوانين المنظّمة على كلّ مختلس لأموال الإتحاد، أو مارس لممارسات مشبوهة، أو كسّر إضراباتنا الشرعيّة...
5 – تنشيط الجهة نقابيا: تكثيف الإنخراطات، الإجتماعات العامة، مجالس الإطارات، ندوات تكوينية .. / تنشيطها ثقافيا: تظاهرات ثقافية متنوّعة من فنّ ملتزم وأمسيات شعرية وغيرها...
6 – المساهمة من مواقع متقدّمة في الدفاع عن مساجين الحوض المنجمي وذلك بالمطالبة بإرجاعهم إلى سالف أعمالهم ومحاسبة كلّ الّذين أجرموا في حقهم وحقّ جهتهم.
7 – التحرّك الفعلي من أجل مساندة القضايا العادلة وطنيا وقوميا وعلى رأسها قضيّتي الشعبين الشقيقين الفلسطيني والعراقي الّلذان يرزحان تحت نير الإحتلالين الصهيوني والأمريكي الغاشمين!!!

يا نوّاب مؤتمرنا، إنّنا نريد جميعا من محطّة اليوم أن تكون نقطة تحوّل في مسار نقابتنا الجهوية بترشيح أعضاء جدد ومناضلين غيورين على حقوق المعلّمين ومدافعين على مجانية التعليم ومناهضين لسياسة الخوصصة التي طالته.

تونس في 16 جانفي 2010

عن قائمة: النضال النقابي الديمقراطي

- 1 – محمد الحبيب بلحاج

- 2 – عبد الرزاق بن سعيد
– 3 – محمد العبيدي

- 4 – الكافي العرفي

- 5 - جلال بوشريط

- 6 - عماد بن خليفة

- 7 – توفيق بن صوف


الصفحة الأساسية | خريطة الموقع | البريد الالكتروني