الصفحة الأساسية > البديل النقابي > ماذا أعدّ النقابيون لمعركة الفصل 10؟
ماذا أعدّ النقابيون لمعركة الفصل 10؟
25 كانون الثاني (يناير) 2010

لا يختلف اثنان من متتبعي الشأن النّقابي في بلادنا، أنّ المنظمة النقابية شهدت تراجعا كبيرا في أدائها وفي تأثيرها، وهو أمر يعود لعدة أسباب موضوعية وذاتية. ما يهمّنا هنا هو الجانب الذاتي الدّاخلي المتعلق بحالة المنظمة النقابية ومدى أهليتها لأن تكون فضاء نقابيا مستقلا وديمقراطيا. وتركيزنا هنا على شَرطيْ الاستقلالية والديمقراطية هو من جهة كونهما الركيزتين الأساسيتين لأي عمل نقابي يطمح بحق أن يكون كذلك.

إن البيروقراطية المتحكمة اليوم في الاتحاد هي بيروقراطية تابعة تبعية مطلقة للسلطة، حتى أن دورها صار محصورا في الانخراط والمساندة للاختيارات المتبعة والتي نحن لسنا بحاجة كي نقول بأنها مناقضة لمصالح العمال والشعب، فهي خيارات لاوطنية ولا شعبيّة. وحتى تحافظ هذه الشريحة على مصالحها الفئويّة نجدها تدوس قوانين المنظمة التي وضعتها بنفسها والتي أكرهت على وضعها مثل الفصل 10 من النظام الداخلي الذي صاغته في مؤتمر جربة الاستثنائي (2002) لتمرير حربوشة "التصحيح النقابي" بعيْد إقالة السحباني من طرف السلطة، وليّة نعمته. الفصل 10 كما هو معروف ينصّ على أن عضو المكتب التنفيذي لا يجب أن تتجاوز عضويته في القيادة دورتين متتاليتين، وهو أمر ينسحب اليوم على 9 من أعضاء القيادة الحالية. ويبدو أن أغلبهم غير مستعد للالتزام به، لذلك نجد البيروقراطية بزعامة مسؤولها عن النظام الداخلي، تعدّ العدة لشطب الفصل 10 حتى تتمكن من مواصلة التحكم في دواليب المنظمة والتمعش والارتزاق منها. وما "محاكم التجريد والتجميد" التي طالت العديد من النقابيين في صفاقس وزغوان وتونس وبنزرت وغيرها من المناطق إلا لترهيب مناهضي شطب الفصل 10. ومن أجل ذلك قد يدعو المجلس الوطني المزمع عقده هذا العام إلى مؤتمر استثنائي للبتّ في هذا الأمر.
إن ما يعلمه النقابيون جيدا أن شطب الفصل 10 سيفتح الباب أمام المتربعين اليوم على عرش المنظمة لمواصلة "مهمتهم" التي لا يستفيد منها سوى رأس المال. إن السلطة هي الوحيدة التي لها مصلحة في تواصل عمل هذه القيادة.

إن مهمّة المناضلين النقابيّين الجديّين اليوم هي الدّفاع عن الفصل 10. لقد ناضلت أجيال متلاحقة في الاتحاد من أجل الديمقراطية النقابية التي لا معنى لها دون تداول على المسؤولية. كما أنه لا معنى اليوم للدفاع عن الديمقراطية النقابية دون الدفاع عن الفصل 10، فهل استطاعت الحركة النقابية تنظيم معركة واسعة دفاعا عن الديمقراطية النقابية وعن الفصل 10؟



الصفحة الأساسية | خريطة الموقع | البريد الالكتروني