الصفحة الأساسية > البديل الوطني > بن علي يطلق الوعيد ضد الشعب... وبكل حزم تتواصل الانتفاضة ...بكل حزم...
انتفاضة الفقراء في سيدي بوزيد - اليوم الثاني عشر:
بن علي يطلق الوعيد ضد الشعب... وبكل حزم تتواصل الانتفاضة ...بكل حزم...
29 كانون الأول (ديسمبر) 2010

هكذا توجه بن على إلى الشعب التونسي بخطاب تهديدي وتصعيدي لعله يتمكّن من ثنيهم عن مواصلة المشوار في انتفاضتهم من أجل الشغل والحرية والكرامة الوطنية.

وخلال هذا اليوم تواصلت المسيرات الشعبية والاعتصامات الجماهرية في العديد من المدن التونسية والتي تميزت منذ أيام بطابعها التصعيدي الذي يلمس من خلال الشعارات المرفوعة (ضد بن على والطرابلسية) والمطالبة برحيلهم جميعا كما تواصل دعم عديد من القطاعات ولعل أبرزها هذا اليوم كان قطاع المحاماة بكل من قفصة وتونس.

سيدي بوزيد
شهدت مدينة سيدي بوزيد هذا اليوم مسيرة شعبية شارك فيها المواطنون الذين عبّروا عن استعداهم لمواصلة المشوار حتى تحقيق جميع المطالب في الشغل والعيش الكريم وقد رفعت خلالها عديد الشعارات المنادية برحيل الطاغية وأزلامه والمطالبة بمواصلة الاحتجاجات.

بئر الحفي
شهدت معتمدية بئر الحفي مسيرة حاشده عبر خلالها أهالي المنطقة عن مساندتهم لتحركات المفقرين في المدينة كما دعوا السلطة إلى تلبية مطالب المحتجين في الشغل والكرامة واستنكروا التعاطي الأمني مع مطالبهم المشروعة.

السبالة
انطلقت صباح اليوم الاثلاثاء 28 /12 / 2010 مسيرة شعبية حاشدة من الاتحاد المحلي للشغل وهي ترفع شعارات مطالبة بالعدالة في التنمية وتوفير مواطن شغل للمعطلين وإطلاق سراح كل الموقوفيين ووقف كل أشكال التتبع ضدهم مستقبلا ورفع كل أشكال العسكرة عن سيدي بوزيد.

بن عون: شاب آخر يحترق بنار البطالة‏
الثلاثاء 28 ديسمبر 2010، أقدم الشاب أيمن بن البرني العروسي/ميري المعطل عن العمل على إحراق نفسه داخل مقرّ معتمديّة سيدي علي بن عون التابعة لولاية سيدي بوزيد احتجاجا على البطالة والوضع الإجتماعي المتردّي. أيمن ميري حاول الانتحار حرقا بعد أن رفض المعتمد مقابلته. الشاب يصيح أمام مكتب المعتمد: يسقط يسقط بن علي، لالا للطرابلسية ثم يضرم في نفسه النار رغم ممانعة الحشود من حوله..

وقد تم نقله إلى مستشفى سيدي بوزيد لتلقي العلاج وعلى إثر ذلك دخل المعطلون عن العمل في اعتصام أمام المعتمدية ووقع تفريقهم بالقوة من طرف أعوان الأمن وتوجّهوا بعد ذلك إلى دار الاتحاد المحلي للشغل ببن عون لمواصلة الاعتصام هناك.

جلمة
حاول اليوم في جلمة مجموعة من الشباب الغاضب الخروج في مسيرة احتجاجية سلمية لكن قوات الأمن تصدت لهم بعنف وقد وقعت عدة مصادمات بين الشباب الغاضب وعناصر من قوات الأمن.

القصرين
في العديد من المدن القصرين تواصلت لليوم الثالث المسيرات الاحتجاجية للمعطلين عن العمل وللمطالبة بإصلاح الأوضاع الاجتماعية والسياسية وقد رفعت خلالها عدة شعارات معادية للنظام وأزلامه .

فريانة: استعمال الرصاص الحي في وجه المتظاهرين
انطلقت مسيرة تلقائيّة قام بها مجموعة من الشباب وجابت الشارع الرئيسي للمدينة .وعند بلوغهم مقر المعتمديّة اتصل البعض من الشباب بالمعتمد قصد التحادث معه وطلبوا منه بأن يستدعي السيّد الوالي. إلا أن هذا المسؤول لم يتمكّن من التواصل مع الشباب حيث وعدهم وطمأنهم أن الوالي قادم ولم تمض نصف ساعة حتي قدمت جحافل من قوات الأمن ودخلوا في اصطدام مع المتظاهرين ممّا أجج الموقف وخرجت الأمور عن السيطرة. واقتحم الجمع من الشباب مقر المعتمديّة وأضرموا فيها النار فاشتعلت بالكامل حينها استعمل الأمن الرصاص الحي وأصيب شاب يدعى فوزي سعداوي بجروح بليغة ونقل على جناح السرعة إلى المستشفي الحهوي بالقصرين إلى حدّ الساعة السادسة مساء ما تزال الأوضاع خارجة عن السيطرة ممّا يوحي بالأسوأ.
عاطف زايري

سبيطلة وتالة
يتواصل اعتصام عشرات من المعطلين عن العمل بكل من المدينتين بمقرات الاتحادت المحلية للشغل للمطالبة بحقهم الدستوري في الشغل.

جبنيانة
شهدت مدينة جبنيانة اليوم مسيرة حاشدة شارك فيها عدد هام من المواطنين والنقابيين والتلاميذ والمعطلين عن العمل للمطالبة بالحق في الشغل وللتعبير عن مساندة انتفاضة المفقرين بسيدي بوزيد، واتجهت نحو معتمدية المكان ثم اختتمت بتجمع عام أمام مقر الاتحاد المحلي للشغل وقد أخذ الكلمة في هذا التجمع اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل. وجدير بالذكر أن قوات القمع حاولت منع المسيرة لكن لم يفلحوا أمام إصرار الناس على التضامن مع سيدي بوزيد. وقد شهدت المدينة منذ ليلة البارحة مواجهات بين شباب المدينة والبوليس الذي حاصر جميع الأحياء.

تونس
على مقربة كبيرة من مقر الحكومة، نظم عدد كبير من المحامين مسيرة مساندة لانتفاضة الفقراء بتونس رفعت فيها عديد الشعارات السياسية المطالبة برحيل الطاغية والعائلة الحاكمة وعلى إثر المسيرة تم إيقاف كل من الأستاذين عبد الرؤوف العيادي وشكري بلعيد واقتيادهما إلى جهة غير معلومة وإلى حد كتابة هذه الأسطر يعتصم عدد من المحامين بمقر العمادة للمطالبة بإطلاق سراحهما.

قفصة
أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة تجمع عدد كبير من المحامين والحقوقيين والنقابيين للتعبير عم مساندتهم للحركة الاحتجاجية بسيدي بوزيد هذا وقد عبّر المتدخلون في التجمع عن ثقتهم الكبيرة في الشعب لمواصلة المشوار حتى تحقيق جميع المطالب.

القصر قفصة
تم نقل الشاب عامر فتاح الذي أحرق نفسه هذا المساء بمعتمدية القصر بولاية قفصه إلى المستشفى الجهوي بقفصة، ولم ترد أي أخبار حتى الآن عن أحواله الصحية، البوليس كعادته يحاصر المستشفى بالكامل ولم تستطع حتى عائلته من الدخول.

جرجيس
تتواصل الاحتجاجات الاجتماعية بمدينة جرجيس حيث يتجمع يوميا شباب الجهة للمطالبة بحقهم المشروع في الشغل والكرامة.

قبلي
انتظم اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2010 تجمع أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي حضره نقابيون وبعض المعطلين عن العمل حاصره عدد كبير من البوليس لمنعهم من التظاهر والتحم المحتجون بقوات البوليس وواصلوا رفع الشعارات المنددة بخيارات النظام وبالحلول الأمنية والمطالبة بحق الشغل والكرامة، ثم تدخل عدد منن المحتجين لإلقاء خطب منسجمة كلها مع الشعارات التي رفعوها ودام الاحتجاج ساعتين وقرروا في ختامه مواصلة التحركات.

نفطة
تجمع عمالي بدار الإتحاد المحلي للشغل بنفطة مساندة لنضالات أهلنا في جهة سيدي بوزيد ضد الفساد والتهميش الاجتماعي ومن أجل تنمية جهوية عادلة وتشغيل أصحاب الشهادات العليا وعناصر البوليس تعتدي على المتظاهرين الذين حاولوا الخروج في مسيرة سلمية ومن بين الذين وقع الاعتداء عليهم رئيس فرع توزر نفطة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان الأستاذ شكري الذويبي.

باجة
بيان

باجة في 28 ديسمبر 2010
نحن فعاليات المجتمع المدني المجتمعين اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2010 بدار الاتحاد الجهوي للشغل بباجة: نقابيين وحقوقيين وسياسيين ومثقفين وكتابا ومبدعين، في اليوم الثالث عشر من تواصل حركة الاحتجاج الاجتماعي الشعبي والسلمي بمدينة سيدي بوزيد وجوارها الجغرافي، وهو الاحتجاج الذي يجد مشروعيته في استشراء أزمة التشغيل والتنمية اللامتكافئة وتدهور الوضع المعيشي بالجهة .وأمام التطورات الخطيرة للأحداث ولا سيّما استعمال الرصاص الحيّ من طرف قوات البوليس بمدينة منزل بوزيان بما أدّى إلى مقتل الشاب محمد العمّاري أحد المعطّلين عن العمل من حملة الشهادات العليا وإلحاق أضرار بدنية متفاوتة بمواطين آخرين، وما عقب ذلك من مداهمات لمنازل وحرق لمتاجر واختطاف لنقابيين وإيقاف لمواطنين وانتهاك للحرمة الجسدية لآخرين.

1) نعبّر عن تضامننا المطلق واللامشروط مع أهالينا في سيدي بوزيد معتبرين همّهم همّنا ودمهم دمنا.
2) ندين استعمال الرصاص الحيّ ضد المدنيين ونعتبر ذلك جريمة خطيرة وانتهاكا أعظم للحق في الحياة لا يمكن تبريره أو السكوت عنه.
3) نطالب بالتخلي الفوري عن المعالجة الأمنية لواقع الأزمة الاجتماعية الهيكلية بالجهة واتخاذ التدابير العملية الكفيلة بتهدئة الأوضاع بالمنطقة والتخفيف من واقع الاحتقان المهيمن عليها.
4) ندعو سلط الإشراف إلى فتح باب الحوار مع فعاليات المجتمع المدني بالجهة والتعاون معها من أجل معالجة الوضع وإيجاد الحلول الجذرية لأزمة التشغيل والتنمية اللامتكافئة والتوزيع غير العادل للثروة الوطنية.
5) نطالب بإطلاق سراح كل الموقوفين والتعويض لكل المتضررين والكف عن المداهمات والإيقافات العشوائية والإمساك عن حملات التمشيط.
6) ننادي بالانخراط على الفور في تمشّ تنموي بديل، تمشّ أعدل في توزيع الثروة الوطنية وخلق فرص الشغل لكافة المعطلين عن العمل ولا سيّما منهم حملة الشهادات العليا والمهمّشين، في كنف الشفافية والتساوي أمام القانون والتكافؤ في الفرص والتوازن بين الجهات، ليس في سيدي بوزيد وحدها وإنما في كل الجهات الداخليّة المحرومة والمفقّرة، بديل تنموي يقوم على شراكة حقيقية مع فعاليات المجتمع المدني وكافة القوى الحية بالبلاد من نقابيين وحقوقيين وسياسييين ومثقفين.
7) ندعو إلى فتح تحقيق جدّي ومستقل لتحديد المسؤوليات وإحالة كل من تثبت مشاركتهم في كل أنواع التجاوزات ضد المدنيين أمرا وتنفيذا.
8) نطالب بالشروع الفوري في عملية إصلاح سياسي يضمن مشاركة كل قطاعات الشعب ويكرّس التداول السلمي على السلطة والفصل الفعلي بين السلطات لضمان قضاء مستقل ومحايد وسلطة تشريعية في خدمة الشعب.

عن النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بباجة المدينة: رشيــــــد العمدوني
عن النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بباجة المدينة: محمد علي المرواني
عن ناشطين حقوقيين ورابطيين: د. زهير بن يوسف
عن نقابة كتّب تونس : الأزهر الصحراوي
عن محامين بباجة : أ. المنذر الذيب
عن النقابة الأساسية للصحة العمومية : الأسعد الجبري
عن النقابة الأساسية للإرشاد والتأطير : مصدّق الغانمي
عن النقابة الأساسية للشؤون الاجتماعـية : فتحي الحسناوي
عضو النقابة الجهوية للتعليم الثانوي : مراد الورهاني

جندوبة
الاتحاد العام التونسي للشغل
الإتحاد الجهوي للشغل بجندوبة

دعوة إلى كافة التشكيلات النقابية وعمال جهة جندوبة

يدعو الإتحاد الجهوي للشغل بجندوبة كافة هياكله ومنخرطيه وعمال جهة جندوبة لحضور التجمع العمالي التضامني مع أهالي سيدي بوزيد وذلك يوم الأربعاء 29 ديسمبر 2010 على الساعة 12:30 بمقر الإتحاد الجهوي للشغل بجندوبة.

ونظرا لأهمية الموضوع فالحضور أكيد.

مع فائق تحياتنا الأخوية
عن المكتب التنفيذي
الكاتب العام
سليم التيساوي


الصفحة الأساسية | خريطة الموقع | البريد الالكتروني