الصفحة الأساسية > البديل الوطني > بيان توضيحي
إثر المشادّات التي حفّت بزيارة الوفد الوزاري لمنّوبة:
بيان توضيحي
8 حزيران (يونيو) 2012

في إطار الزيارات للجهات التي تنظمها الحكومة للجهات لعرض برامجها التنموية، نظم وفد وزاري ممثل عن الحكومة يترأسه وزير التجهيز اجتماعا عاما صبيحة اليوم الجمعة 8 جوان 2012 بمقر ولاية منوبة لتقديم المشاريع وبرامج التنمية المدرجة بميزانية الدولة التكميلية لسنة 2012 لصالح الجهة.

وقد تداول كل من والي الجهة والوزير رئيس الوفد الوزاري على الكلمة لتقديم هذا البرنامج في شكل خطب مطوّلة أثارت امتعاض بعض الحاضرين من فلاحي منطقة الشويقي ومعطلين عن العمل وعمال المنطقة الصناعية دوار هيشر – قصر السعيد فعبّروا عن غضبهم حيال هذا الأسلوب طالبين توضيحات ملموسة حول مآل مطالبهم في التشغيل وتحسين البنية الأساسية وظروف عيشهم.

غير أن مجموعة من العناصر الحاضرة والتي تمّ تجنيدها لمنع مثل هذه الاحتجاجات تدخلوا بشكل عنيف ضدّ بعض المتدخلين وحوّلوا بذلك الاجتماع إلى حلبة للمشادات شبه العنيفة رغم محاولات الوفد الوزاري تهدئة الاوضاع.

ولم يتدخل مناضلو حزب العمال الذين واكبوا الاجتماع إلا لمنع الاشتباكات ولحماية بعض الفلاحين المستهدفين بالعنف مؤكدين على حق هؤلاء في التعبير الحر بعيدا عن كل أشكال العنف.

ونظرا لما تناقلته بعض وسائل الاعلام (إذاعات، ومواقع الكترونية...) من أخبار خاطئة يهمّ حزب العمال الشيوعي التونسي – فرع منوبة توضيح ما يلي :

1 - أن المشادات التي وقعت أثناء الجلسة كانت نتيجة لاحتجاج الحاضرين من فلاحين وأصحاب شهائد معطلين عن العمل وحرفيين على عدم استجابة المشاريع المطروحة من الوفد الحكومي لانتظاراتهم.

2 - يؤكد أن حضوره في الاجتماع كان من خلال ممثله بالجهة وأن كل ما روّج عن تبادل للعنف بين أنصاره وأنصار حركة النهضة لا أساس له من الصحة وأن ما يروج من شائعات ليس سوى محاولة يائسة لتلهية الرأي العام وإخفاء عجز الحكومة عن حل مشاكل التنمية بالجهة.

3 - يعتبر أن تجنيد الأنصار من أجل فرض الصمت ومنع المواطنين من النقد والاحتجاج هو طريق مسدود وأسلوب أثبت فشله في أكثر من جهة.

4 - يحمّل الحكومة المسؤولية كاملة لما حدث ويعتبر أن سلوك أنصار حركة النهضة العدائي ضد كل مخالف لهم في الرأي هو تعدّ على حرية التعبير وحق الشعب في المطالبة بالشغل والتنمية العادلة.

ختاما، يؤكد حزب العمال الشيوعي التونسي - فرع منوبة مساندته لمطالب أبناء الجهة من فلاحين وعمال وعاطلين عن العمل.

حزب العمال الشيوعي التونسي
اللجنة الجهوية بمنوبة

تونس، في 8 جوان 2012


الصفحة الأساسية | خريطة الموقع | البريد الالكتروني