الصفحة الأساسية > البديل الوطني > بيان حزب العمال حول النيابات الخصوصية
بيان حزب العمال حول النيابات الخصوصية
29 أيار (مايو) 2012

تجري في المدة الأخيرة مشاورات بين مختلف القوى السياسية ومكونات المجتمع المدني والهيئات المستقلة لتشكيل هيئات توافقية للنيابات الخصوصية سواء بتسديد الشغورات الحاصلة فيها أو بتجديدها كليا. وتجري هذه المشاورات كما سبق أن جرت السنة الماضية على أساس التوافق والتمثيل التعددي وعدم الاقصاء غير أننا لاحظنا في المدة الأخيرة محاولات من بعض الأطراف وخاصة من حركة النهضة للهيمنة على هذه الهيئات باعتماد أساليب وتعلات متعددة تتنافى وأسس التمشي التوافقي الذي ساد حتى الآن بصدد تجديد النيابات الخصوصية.

ويحاول ممثلو حركة النهضة خفية التفرّد بتشكيل قوائم على مقاسهم واقتراحها وتمريرها عبر المعتمدين والولاة، وبمساعدة من بعض هؤلاء. وفي حالات أخرى يعمدون إلى حصر المشاورات داخل ممثلي أحزاب الترويكا وإقصاء بقية الأطراف السياسية وفعاليات المجتمع المدني والنشطاء المحليين المؤثرين. ومن المبررات الواهية التي يقدمونها لمسعاهم في الهيمنة على النيابات الخصوصية الارتكاز على نتائج انتخابات المجلس التأسيسي كمقياس لمشاركة هذه القوى في النيابات الخصوصية. ولا يتورعون أحيانا على رفع فيتو في وجه هذا الطرف أو ذاك، وخاصة حزب العمال فقط لكونه يعارض الحكومة وينقد حركة النهضة.

إنّ هذه المساعي تعكس نيّة حركة النهضة في الهيمنة على النيابات الخصوصية للاستحواذ على هياكلها ومقدراتها وتصريفها بطريقتهم الخاصة والاستفادة منها مثلما تأكد في أكثر من مكان. كما يرمون من وراء هذا المسعى إلى توفير أدوات إدارية إضافية وتعبئتها وتسخيرها في الحملات الانتخابية القادمة.

لذلك فإن حزب العمال الشيوعي التونسي إذ ينبه إلى خطورة هذا السلوك :

1- يؤكد مجددا تمسكه بالتمشي التوافقي لتشكيل النيابات الخصوصية لإفراز هيئات ممثلة تعددية ومفتوحة على كل الطاقات الحزبية والجمعياتية والمستقلة.

2- يحذر من تواطئ بعض المعتمدين والولاة مع نزعة الهيمنة ويحملهم مسؤولية ما ينجر عن ذلك.

3- يؤكد حرصه على أن تنصرف النيابات الخصوصية إلى خدمة مصلحة المواطن وتطوير أداء العمل البلدي.

4- يرفض توظيف تشكيل النيابات الخصوصية في الحملات الانتخابية السابقة لأوانها واستعمالها لخدمة الأغراض الحزبية والانتخابية.

5- يدعو إلى التعجيل بفتح حوار وطني جاد حول النيابات الخصوصية.

حزب العمال الشيوعي التونسي
تونس في 29 ماي 2012


الصفحة الأساسية | خريطة الموقع | البريد الالكتروني