الصفحة الأساسية > البديل الوطني > بيان
في الذكرى الرابعة لتأسيس اللجنة الجهوية للدفاع عن أصحاب الشهائد المُعطّلين عن العمل بقفصة:
بيان
6 كانون الثاني (يناير) 2010

في يوم 6 جانفي 2006 تأسست بقفصة اللجنة الجهويّة للدفاع عن أصحاب الشهائد المعطّلين عن العمل كهيئة مؤقتة لتكتيل صفوف المعطّلات والمعطّلين للتوعية بحق الشغل ولتنظيم التحرّكات الضرورية للتمتّع به. وطيلة هذه السنوات القليلة تمكّن هذا الإطار من تحقيق جزء لا يستهان به من خططه، وتمكّن من فرض نفسه كفضاء أهليّ ومستقلّ يعمل مع سائر الفعاليات المدنية والنقابيّة للدفاع عن حقّ الشغل والتصدّي لكل محاولات تجزئته وتفتيت شروطه أو مساومة المطالبين به.

ويأتي الاحتفال بالذكرى هذه السنة في ظلّ تضاعف أزمة أصحاب الشهائد حيث لم تكف المعالجات الظرفية ولا الخطاب الدعائي لتغيير أوضاعهم النفسية والمادية، وأصبح جزء منهم مُستهدف بالاستقطاب السلفي وبالجريمة وبقوارب الموت وبالاستقالة من الحياة العامّة، كما أصبح مناضلو اللجنة عرضة أكثر من أيّ وقت مضى للمضايقات اليومية و الاعتداءات النفسيّة والجسدية وللمتابعات الأمنية والقضائية، ذلك أنّ:
- غزالة محمّدي التي افتكت حقها في العمل بجمعية التنمية بقصر قفصة وجدت نفسها مُجددا مُحالة على البطالة القسرية بعد طردها عقابا لها على أفكارها وآرائها. كما تعرّضت أكثر من مرة للتعنيف الأمني والذي وصل أمره للقضاء.
- عفاف بالناصر مازالت محرومة من حقها في الشغل القار خاصة بعد فضيحة رفض تعيينها للتدريس بالتعليم الأساسي إثر انتدابها رسميا للعمل به في سبتمبر 2005.
- عدد من مناضلي اللجنة المحلية الذين حُوكموا في إطار قضايا الحوض المنجمي مازالوا يُعانون من تأثيرات الاعتقال الكارثية ومن تواصل معضلة بطالتهم المُزمنة.
- حسن بن عبد الله عضو اللجنة الجهوية ومنسّق اللجنة المحلية للدفاع عن أصحاب الشهائد المعطّلين بالرديف مازال تحت طائلة الحكم الغيابي بـ10 سنوات سجنا نافذة على خلفية مطالبته بالشغل خلال احتجاجات أهالي الحوض المنجمي سنة 2008.

وإذا كنّا في اللجنة الجهويّة للدفاع عن أصحاب الشهائد المعطّلين عن العمل بقفصة نرى في مثل هذه الإجراءات الأخيرة محاولة لضرب هذه الهيئة وإثناءها عن إتمام رسالتها الاجتماعية، فإن المكاسب الهامة التي تحققت طيلة الفترة السابقة، وتحوّل قضية الشغل إلى قضية رأي عام يدفعنا أكثر لمواصلة الطريق مهما كانت الصعوبات والعراقيل.

- شغل، حرية،كرامة وطنيّة
- لا للإجهاز على نضالات المعطّلين
- نعم للنضال من أجل الحقّ في العمل القارّ والعمومي

قفصة في 06 جانفي 2010
اللجنة الجهوية للدفاع عن أصحاب الشهائد المُعطّلين عن العمل بقفصة
المنسق: عفاف بالناصر


الصفحة الأساسية | خريطة الموقع | البريد الالكتروني