الصفحة الأساسية > البديل الوطني > بيان
المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب:
بيان
11 أيار (مايو) 2011

اتصل بالمنظمة الشاب فهمي بن محمد همادي وهو تلميذ باكالوريا بجهة برج سدرية وناشط تلمذي وذكر انه حضر إلى شارع بورقيبة بالعاصمة تونس يوم 6/05/2011 للمشاركة في مظاهرة سلمية رفقة أصدقاء له. وفي حدود الساعة الواحدة زوالا تم إيقافه أمام المسرح البلدي من طرف أعوان شرطة وتم إيداعه داخل سيارة إدارية حيث أمضى بها ثلاث ساعات تعرض أثناءها إلى الضرب المبرح في كامل أنحاء جسمه مع الدوس على ظهر يديه وهو منبطح أرضا على بطنه وقد سمع احد الأعوان يقول للأخر »وريه شهوة بوليس « فانهال عليه عون آخر بضربة عصا قوية على ظهره وبعد ذلك مسكه عون من أذنيه و سدد له ضربات على مؤخرة رأسه كما اجبر على الركوع على ركبتيه مع ضربه على الوجه ونهب منه مبلغ مالي .

ولدى نقله إلى مركز شرطة الساتيام تم استنطاقه مع التعنيف المتواصل وطلب منه آن يعترف انه تسلم أموالا من حزب العمال الشيوعي أمام الإذاعة التي ستحضر بعد قليل لتسجيل أقواله وبعد ذلك جلبوا آلة تصوير فيديو وقاموا بتصوير وثائق ونشريات تابعة له وسألوه ماذا يعرف عن الشيوعية ونصحوه بالابتعاد بالاهتمام بدراسته والابتعاد عن السياسة وأمضى على ورقة بدفتر لا يعرف محتواها وهو على حالة من الإعياء بسبب ما لقيه من تعذيب.

وفي محاولة لإرضائه أعطاه أعوان كاس مشروبات غازية وسلموه دينارين وأطلق سراحه في حدود العاشرة ليلا.

وقال الشاب همادي للمنظمة انه يعاني من أضرار في كامل أنحاء جسمه وقد اظهر للممثل المنظمة ضمادة ملفوفة حول قصبة ساقه اليسرى بسبب الرضوض التي يعانيها علاوة على ألام في مؤخرة ألراس وظهر اليدين بسبب الدوس عليهما بأحذية أعوان البوليس وأضاف انه بسبب حالة الفقر التي عليها العائلة فهو مضطر للعمل بأحد المقاهي لتدبير مصروفه اليومي وبسبب الأضرار في يديه فهو لم يعد قادرا على حمل الأطباق في المقهى.

إن المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب:
- تندد بالتعذيب الوحشي الذي تعرض إليه التلميذ فهمي همادي ذي العشرين ربيعا على يد أعوان سلطة عمومية من المفروض آن يحترموا قوانين البلاد.
- تطالب بمتابعة مرتكبي الانتهاكات في نطاق تحقيق قضائي جدي.
- تحمل الحكومة الوقتية مسؤولية الانتهاكات ضد الشبان الذين يرغبون في التعبير سلميا عن ارئهم السياسية.

عن الهيئة الوقتية للمـنظمة
الكاتب العام
منذر الشارني

للاتصال بالمنظمة: 25.339.960 – 98.351.584 – 25.506.299
البريد الالكتروني : octorture.tn@gmail.com


الصفحة الأساسية | خريطة الموقع | البريد الالكتروني