الصفحة الأساسية > البديل الوطني > معتمدية القيروان الجنوبية: الدعم المفقود
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان – فرع القيروان:
معتمدية القيروان الجنوبية: الدعم المفقود
17 آب (أغسطس) 2010

إعـــــــــــــــــــــــــــــــــــلام

اشتكى عديد المزارعين التابعين لمختلف عمادات القيروان الجنوبية ،الذين يعانون أصلا من موسم فلاحي سيئ كبّدهم خسائر فادحة ، من التأخير في إسنادهم منحة دعم المحروقات الذين تعودوا تسلمها كل موسم.

وقد انتظر هؤلاء أشهر قبل أن تعلق على جدران المعتمدية روزنامة التسليم لمختلف العمادات . كان ذلك في الأسبوع الثالث من جويلية. وفي التاريخ المحدد ، حضرالمزارعون وبدأ الموظف تسليم المبالغ لبعضهم.لكنهم تفاجئوا بإعلامهم من قبل المسؤولين هناك أن "الأموال انتهت ذلك اليوم" وانه عليهم الرجوع في اليوم الموالي ومنذ أكثرمن أسبوعين وأفواج منهم تتردد على المعتمدية بشكل شبه يومي ، طالبين تمكينهم من الدعم أو تفسيرا لما يحدث دون جدوى.

ومما زاد من استيائهم انه طلب منهم دفع مبلغ مالي يتراوح بين عشرة وخمسة عشر دينارا لكل منهم بعنوان مساهمة في صندوق التضامن كشرط لتسليمهم الدعم وحتى دون إعطائهم وصلا في ذلك ، وهو ما جعلهم يتساءلون عن سبب رفض تسليمهم الوصل وعن مصير الأموال التي يدفعونها.

إننا ندعو السلط الجهوية للإسراع بإعطاء الدعم المقرر لهؤلاء المزارعين الذين يواجهون وضعا فلاحيا حرجا بسبب الجفاف وغلاء العلف . كما نطالب باحترام حرية إرادتهم ، كمواطنين ، وذلك بعدم إجبارهم على المساهمة المالية تحت أي عنوان. وان حدث وتبرع احدهم فيجب أن تحترم في ذلك الشفافية و يطبق فيه القانون وان يعرف كل متبرع مصير المبلغ الذي تبرع به والمستفيد منه.

منطقة أولاد محمّد ، مسيوته،العلا:غياب الماء الصالح للشراب

تعيش منطقة أولاد محمّد ، عمادةمسيوته، معتمدية العلا، وضعا صعبا بسبب الانقطاع الدوري للمياه ، إذ تمتلك هذه القرية جمعية مائية محلية ويدفع المواطنون مساهمتهم في الاستهلاك بانتظام،حسب ما أعلمنا به .

لكن منذ أكثر من أسبوعين يعاني هؤلاء الأهالي من انقطاع شبه دائم للماء حيث لا يتمتعون به إلا لمدة نصف ساعة تقريبا في اليوم.

إننا نعتبر – مثل كل المنظمات ا لحقوقية والإنسانية في العالم – أن الماء الصالح للشراب حق لكل المواطنين أينمايكون موقعهم ، لذا ندعو من يهمه الأمر من السلط المحلية والجهوية للاستماع لشكاوي المواطنين المتكررة والأمر بإصلاح الخلل في أسرع وقت.

17 أوت 2010

عن هيئة الفرع

مسعود الرمضاني




الصفحة الأساسية | خريطة الموقع | البريد الالكتروني