الصفحة الأساسية > بديل الشباب > بيان
اللجنة الجهوية لمساندة طلبة سوسة:
بيان
22 كانون الأول (ديسمبر) 2010

إن اللجنة الجهوية لمساندة طلبة سوسة المجتمعة اليوم 22 ديسمبر 2010 بعد تدارسها لحيثيات وتداعيات محاكمة 19 طالبا فيما عرف بطلبة سوسة حيث انتصبت بمداخل كل الشوارع المؤدية لقصر العدالة فرق رهيبة من البوليس بكل اختصاصاته، وأقيمت الحواجز أمام كل المواطنين بدون استثناء فمنعوا حتى من قضاء شؤونهم العادية، وشلت حركة النقل والتنقل تحت حصار غير مسبوق من فرق البوليس المدني وبالزي لمنع الطلبة المحاكمين وأهاليهم وأصدقائهم من الحضور ولم يسلم حتى بعض المحامين من اعتراض سبيلهم وتعنيفهم.

أما داخل قصر العدالة، فقد تم عسكرة المحكمة بالكامل وانتهكت حرمتها وظل القول الفصل للبوليس الذي مارس القمع والمنع والاعتداء على النشطاء من الطلبة والنقابيين والرابطيين والحقوقيين الذين أصرّوا بدورهم على الحضور ومتابعة القضية.

أمام هذا الوضع غير المسبوق وفي هذا اليوم الأسود من تاريخ القضاء التونسي في الجهة تعبر اللجنة الجهوية لمساندة طلبة سوسة عما يلي:

1) تنديدها الشديد بعسكرة فضاء المحكمة وانتهاك حرمتها وهضم حق الدفاع والمنوبين ومحاصرة الطلبة المحاكمين وذويهم وأصدقائهم من الوصول إليها.

2) تنديدها بالعنف والاضطهاد والقمع الذي مورس على الطلبة وكل نشطاء المجتمع المدني وحقهم في حضور محاكمة علنية تتوفر فيها الشروط الدنيا للعدالة.

3) تحيّي كافة المحامين الذين تطوّعوا للدفاع في هذه القضية وتثني على إصرارهم المستميت من أجل فرض احترام الشروط الدنيا للمحاكمة العادلة ودفاعهم عن استقلالية القضاء وشجبهم للعنف الذي مارسه البوليس ضد المواطنين.

4) تحيّي كافة الطلبة الذين سجلوا حضورا مناضلا ودفاعا مستميتا على حقهم في الحضور المحاكمة بمعية أهلهم وأصدقائهم وحق كل مناضلي الإتحاد العام لطلبة تونس الذين يحاكمون في كل مكان في النشاط النقابي المستقل من أجل مطالبهم المشروعة في الترسيم والأكل والسكن.

5) تثمن اللجنة الجهوية الحضور النضالي لكل فعاليات المجتمع المدني من نقابيين وحقوقيين ونشطاء سياسيين وتكبر مجهوداتهم في مساندة القضايا الطلابية وكل قضايا الحرية والديمقراطية عموما، كما تلتزم اللجنة بمزيد تقديم الدعم والإسناد لهذه القضية العادلة وتعمل على الإيفاء بكل تعهداتها في هذا الاتجاه وتدعو النقابيين والديمقراطيين لمزيد تفعيل عملها وتطوير آدائها.

سوسة في 22 ديسمبر 2010
عن اللجنة الجهوية لمساندة طلبة سوسة
المنسق: سمير بن ريانة


الصفحة الأساسية | خريطة الموقع | البريد الالكتروني